اعلان

الجمعة، 13 يناير 2017

الجمعة, يناير 13, 2017

تكبير النص تصغير النص أعادة للحجم الطبيعي




اشتهر مفهوم النسبة الذهبية موخرا حتى ان البعض بدء يردده .. كمثلا افعل هذا الفعل ب 1.6 اى محاولة الوصول للكمال و الجمال فماذا تعنى؟.

مفهوم النسبة الذهبية و علاقتة بمتوالية فيبوناتشى..
اذن من هو فيبوناتشى؟
اسمة ليونارد البيسى.
هو عالم رياضايات اوربى اشتهر فى القرون الوسطى استخدم الارقام العربية  والعلامات الجبرية المستعملة اليوم. و تاثر بعلوم الرياضيات العربية .علم الاوروبيين انظمة الحساب العربية .و قد اشتهر بسبب متوالية فيبوناتشى و من خصائص تلك المتوالية  ان ناتج قسمة اى عنصر على  العنصر الذى قبلة  يقترب رويدا رويدا من الرقم الذهبى .
فى هذه المتوالية افترض فيبوناتشى . ان المتوالية ستبدء بارقام.

0+1=1

ثم

1+1=2

ثم

1+2=3

ثم

2+3=5

و هكذا ..

اذن ستكون المتوالية على الوجه التالى :
0,1,1,2,3,5,8,13,21,34,55,85,144,233
و هكذا..

اذن يمكننا الرمز الى المتوالية كتالى:
N:Fn+2=Fn+1+Fn

بمعنى اخر..
N:Fn=Fn+2-Fn+1

فاذا اردنا الحصول مثلا على رقم 13

13=Fn(34)-Fn+1(21)

و اخيرا يمكن التعبير عنها 

N: Fn=Fn-1+Fn-2

89/55=144/89=233/144=1.618

تقريبا

و هو ما يمثل الرقم الثابت الرياضى للنسبة الذهبية. (1.618)....
                                                                                         




يمثل هذا الثابت الرياضى  ابداع و تجلى الخالق  سبحانه و تعالى.. 


 ﴿صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾ [النمل:88].


ليكن مثلا هذا الخط يساوى              ( 100 ) فيكون تقسيمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
                                                     62 : 38
اى ما يعادل 3:5





-كثيرا من الشركات العالمية استخدمت النسبة الذهبية فى شعاراتها على سبيل المثال شركة تويوتا العالمية .
                                                                                                         


 ظهرت النسبة الذهبية واضحة جلية فى الهندسة المعمارية القديمة و الحديثة على حد سواء ...فتجدها فى الهرم الفرعونى  و فى الحضارة اليونانية و الاسلامية و ايضا  برج  ايفيل.



               



و كذلك ايضا ظهرت فى الاعمال الفنية المعروفة و الشهيرة لفنانين كبار مثل دافينشى
و لوحة الموناليزا الشهيرة خير دليل على ذلك.




مكه

ممك.........ه  لطالما كانت مكه مستهدفة محاولة لطمس هويتها الربانية فادعى البعض انها ليست مركزا و ان هذا ادعاء كاذب يروج له البعض  لكن الحقيقة  انه تم القياس الجغرافى على مكه باسقاط يدعى ميركاتو و الذى اعتمد على نقطه الفصل بين روسيا و امريكا و بالرغم من ابتعاد مكه فى هذا القياس عن مركز الارض حوالى ٢٠ كيلو متر الا ان هذا لا ينفى الحقيقه . 




فهل هو حقا ادعاء كاذب ؟
- اولا  ان البناء الذى بمكه و هو المسجد الحرام هو بناء مربع الشكل و هذا يعنى انه نواه المستطيل الذهبى و ايضا تحدثت الهدنسة المقدسة عن ان الاشكال المربعة هى من الاشكال التى تخضع للهندسة المقدسة مثلها مثل الشكل الهرمى  و ايضا الدائرة و المستطيل 
- ثانيا يجب التفريق بين مكه و بكه

{ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ{96} فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ{97}آل عمران.


- ثالثا ثم ماذا  اذا تقاطعت المدن الواقعه الى نفس دائرة العرض ان تكون لتلك المدن نفس الخصائص فماذا عن خط الطول الذى اعطى النسبة الذهبية  بين بكه و القطب الشمالى و بينها و بين القطب الجنوبى و ان نقطه التماس بين دائرة العرض وخط الطول تجعل بكه فريدة و متميزة دون سواها..

- رابعا مكه مركزا لليابس و ليس للارض عموما ...من اول الاية و حتى كلمه بكه تساوى ٢٩  حرفا اى ما يعادل نسبة اليابسة الى الماء التى تساوى 71 لذا فتوقيت مكة هو الاصح و الاضمن على الاطلاق. 



- قال اينشتاين  ان المكان الذى يحتوى على طول و عرض و ارتفاع  لابد من تحديد الزمن بداخلة اولا  كى يتحدد البعد الرابع للمكان ..

- فى عام ١٩٢١ قام العالم (كالوزا-كلاين) باكتشاف نظرية ان الكون له ابعاد خمسة  و فى عام 1926  قال ان تلك البعد الخامس يتلف حول نفسة مثل خرطوم مياه فى بعد صغير و تم اعتماد تلك النظرية التى اطلق عليها نظرية الالتفاف عام 1975 .

- فى عام 1984  قام العالمان (مايكل كلين - جون سوارتز). بالقول ان الكون له عشرة ابعاد (تسعة للمكان وواحد للزمن) ثم اضافة البعد الرابع ليصبح هناك احد عشر بعد للكون عرفت هذه النظرية باسم النظرية الكلية  او النظرية M .

اى ان رفض فكرة ان الفراعنه مثلا لم يستخدموا النسبة الذهبية فى بناء الاهرامات لا يعنى النظر اليها الان و انما وجب تحديد الزمن حنى نسطيع الجزم او الرفض و خاصه و ان هناك تغيرات كثيره طرأت على البناء منذ انشائة.






خلق الله الذى ابدع فاحسن  لذا ترتاح عين و روح الانسان طالما كان وسط الطبيعه و الزهور لوجود النسبة الذهبية فى ادق التفاصيل حتى فى تكوين الزهور و النباتات..


قال النبى صلى الله علية و سلم
تبسمك فى وجه اخيك صدقة.
اذا قمنا بقياس المسافة بين الانف و الشفة السفلية و قياس مسافه الشفة السفلية الى الذقن ثم القسمة المسافة الكبيرة على المسافة الاصغر 
سيكون الناتج  هو النسبة الذهبية او الثابت الرياضى 1.618
و كأن الحديث يقول لك اظهر لاخيك ابداع الخالق فيك اظهر لاخيك النسبة الذهبية  كى يسعد برؤيه ابداع الخالق عز و جل ..
هناك العديد و العديد من التطبيقات فى كل مجالات الحياه بين الرسومات و التصاميم و الهندسة و العماره لكن اهم تلك التطبيقات هو الابحاث و الاكتشافات التى تستخرج النسبة الذهبية من ايات القران الكريم....
و بالغد ستاتى ابحاث و اكتشافات جديدة .... لكن الاهم هو هل سيستخدم الانسان هذة التطبيقات لتجعل حياته اكثر سهولة و اكثر استمتاعا و مرونة و جمالا ؟..














إرسال تعليق