اشتهر مفهوم النسبة الذهبية موخرا حتى ان
البعض بدء يردده .. كمثلا افعل هذا الفعل ب
1.6 اى محاولة الوصول للكمال و الجمال فماذا تعنى؟.
مفهوم النسبة الذهبية و علاقتة بمتوالية
فيبوناتشى..
اذن من هو فيبوناتشى؟
اسمة ليونارد البيسى.
هو عالم رياضايات اوربى اشتهر فى القرون
الوسطى استخدم الارقام العربية والعلامات
الجبرية المستعملة اليوم. و تاثر بعلوم الرياضيات العربية .علم الاوروبيين انظمة
الحساب العربية .و قد اشتهر بسبب متوالية فيبوناتشى و من خصائص تلك المتوالية ان ناتج قسمة اى عنصر على العنصر الذى قبلة يقترب رويدا رويدا من الرقم الذهبى .
فى هذه المتوالية افترض فيبوناتشى . ان المتوالية ستبدء بارقام.
0+1=1
ثم
1+1=2
ثم
1+2=3
ثم
2+3=5
و هكذا ..
اذن ستكون المتوالية على الوجه التالى :
0,1,1,2,3,5,8,13,21,34,55,85,144,233
و هكذا..
اذن يمكننا الرمز الى المتوالية كتالى:
N:Fn+2=Fn+1+Fn
بمعنى اخر..
N:Fn=Fn+2-Fn+1
فاذا اردنا الحصول مثلا على رقم 13
13=Fn(34)-Fn+1(21)
و اخيرا يمكن التعبير عنها
N:
Fn=Fn-1+Fn-2
89/55=144/89=233/144=1.618
تقريبا
و هو ما يمثل الرقم الثابت الرياضى للنسبة
الذهبية. (1.618)....
يمثل هذا الثابت الرياضى ابداع و تجلى الخالق سبحانه و تعالى..
﴿صُنْعَ اللهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ﴾ [النمل:88].
ليكن مثلا هذا الخط يساوى ( 100 ) فيكون تقسيمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
62 : 38
اى ما يعادل 3:5
-كثيرا من الشركات العالمية استخدمت النسبة الذهبية فى شعاراتها على سبيل المثال شركة تويوتا العالمية .
ظهرت النسبة الذهبية واضحة جلية فى الهندسة المعمارية القديمة و الحديثة على حد سواء ...فتجدها فى الهرم الفرعونى و فى الحضارة اليونانية و الاسلامية و ايضا برج ايفيل.

ليكن مثلا هذا الخط يساوى ( 100 ) فيكون تقسيمة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
62 : 38
اى ما يعادل 3:5
-كثيرا من الشركات العالمية استخدمت النسبة الذهبية فى شعاراتها على سبيل المثال شركة تويوتا العالمية .

و كذلك ايضا ظهرت فى الاعمال الفنية المعروفة و الشهيرة لفنانين كبار مثل دافينشى
و لوحة الموناليزا الشهيرة خير دليل على ذلك.
و لوحة الموناليزا الشهيرة خير دليل على ذلك.
مكه
ممك.........ه لطالما كانت مكه مستهدفة محاولة لطمس هويتها الربانية فادعى البعض انها ليست مركزا و ان هذا ادعاء كاذب يروج له البعض لكن الحقيقة انه تم القياس الجغرافى على مكه باسقاط يدعى ميركاتو و الذى اعتمد على نقطه الفصل بين روسيا و امريكا و بالرغم من ابتعاد مكه فى هذا القياس عن مركز الارض حوالى ٢٠ كيلو متر الا ان هذا لا ينفى الحقيقه .
فهل هو حقا ادعاء كاذب ؟
- اولا ان البناء الذى بمكه و هو المسجد الحرام هو بناء مربع الشكل و هذا يعنى انه نواه المستطيل الذهبى و ايضا تحدثت الهدنسة المقدسة عن ان الاشكال المربعة هى من الاشكال التى تخضع للهندسة المقدسة مثلها مثل الشكل الهرمى و ايضا الدائرة و المستطيل
- ثانيا يجب التفريق بين مكه و بكه
{ إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً وَهُدًى لِّلْعَالَمِينَ{96} فِيهِ آيَاتٌ بَيِّـنَاتٌ مَّقَامُ إِبْرَاهِيمَ وَمَن دَخَلَهُ كَانَ آمِناً وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ الله غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ{97}آل عمران.
- ثالثا ثم ماذا اذا تقاطعت المدن الواقعه الى نفس دائرة العرض ان تكون لتلك المدن نفس الخصائص فماذا عن خط الطول الذى اعطى النسبة الذهبية بين بكه و القطب الشمالى و بينها و بين القطب الجنوبى و ان نقطه التماس بين دائرة العرض وخط الطول تجعل بكه فريدة و متميزة دون سواها..
- رابعا مكه مركزا لليابس و ليس للارض عموما ...من اول الاية و حتى كلمه بكه تساوى ٢٩ حرفا اى ما يعادل نسبة اليابسة الى الماء التى تساوى 71 لذا فتوقيت مكة هو الاصح و الاضمن على الاطلاق.
- قال اينشتاين ان المكان الذى يحتوى على طول و عرض و ارتفاع لابد من تحديد الزمن بداخلة اولا كى يتحدد البعد الرابع للمكان ..
- فى عام ١٩٢١ قام العالم (كالوزا-كلاين) باكتشاف نظرية ان الكون له ابعاد خمسة و فى عام 1926 قال ان تلك البعد الخامس يتلف حول نفسة مثل خرطوم مياه فى بعد صغير و تم اعتماد تلك النظرية التى اطلق عليها نظرية الالتفاف عام 1975 .
- فى عام 1984 قام العالمان (مايكل كلين - جون سوارتز). بالقول ان الكون له عشرة ابعاد (تسعة للمكان وواحد للزمن) ثم اضافة البعد الرابع ليصبح هناك احد عشر بعد للكون عرفت هذه النظرية باسم النظرية الكلية او النظرية M .
اى ان رفض فكرة ان الفراعنه مثلا لم يستخدموا النسبة الذهبية فى بناء الاهرامات لا يعنى النظر اليها الان و انما وجب تحديد الزمن حنى نسطيع الجزم او الرفض و خاصه و ان هناك تغيرات كثيره طرأت على البناء منذ انشائة.
اى ان رفض فكرة ان الفراعنه مثلا لم يستخدموا النسبة الذهبية فى بناء الاهرامات لا يعنى النظر اليها الان و انما وجب تحديد الزمن حنى نسطيع الجزم او الرفض و خاصه و ان هناك تغيرات كثيره طرأت على البناء منذ انشائة.
خلق الله الذى ابدع فاحسن لذا ترتاح عين و روح الانسان طالما كان وسط الطبيعه و الزهور لوجود النسبة الذهبية فى ادق التفاصيل حتى فى تكوين الزهور و النباتات..
قال النبى صلى الله علية و سلم
تبسمك فى وجه اخيك صدقة.
اذا قمنا بقياس المسافة بين الانف و الشفة السفلية و قياس مسافه الشفة السفلية الى الذقن ثم القسمة المسافة الكبيرة على المسافة الاصغر
سيكون الناتج هو النسبة الذهبية او الثابت الرياضى 1.618
و كأن الحديث يقول لك اظهر لاخيك ابداع الخالق فيك اظهر لاخيك النسبة الذهبية كى يسعد برؤيه ابداع الخالق عز و جل ..
هناك العديد و العديد من التطبيقات فى كل مجالات الحياه بين الرسومات و التصاميم و الهندسة و العماره لكن اهم تلك التطبيقات هو الابحاث و الاكتشافات التى تستخرج النسبة الذهبية من ايات القران الكريم....
و بالغد ستاتى ابحاث و اكتشافات جديدة .... لكن الاهم هو هل سيستخدم الانسان هذة التطبيقات لتجعل حياته اكثر سهولة و اكثر استمتاعا و مرونة و جمالا ؟..
إرسال تعليق